بحث كامل عن الدقيق وانواعه ومصادره - جاهز للتحميل



بحث كامل وشامل حول الدقيق وانواع الدقيق واستخداماته : 







الدقيق او الحنطة او القمح
هو لقب  يطلق على طحين الحبوب كالقمح والشعير، والذرة، والشوفان، ويستعمل الدقيق في صنع العديد من الانواع الغذائيّة، ويعد من أساسيّات الغذاء، لدخوله في اعداد الخبز كمادةٍ اولية  ويستخدم الدقيق ايضا في صنع الحلويات، والسكاكر وما الى غيرها، وهو من المواد التي تحتوي على لألياف، والفيتامينات.
قيمة الدقيق الغذائية

يعتبر الدقيق  او الطحين من المواد الغنيّة  بالعناصر الغذائية الهامة لجسم الانسان ، كالألياف،، والبروتينات والدهون  والفيتامينات، والحديد والكالسيوم، والفوسفور وما الى غيرها.


اصناف واشكال الدقيق واستخداماتها
هناك اصناف عديدة للدقيق التي نستعملها بشكل يومي ، نعد منها :
  • دقيق او طحين الخبز: يعد من أنواع الدقيق الاكثر استعمالا في صناعة الغذاء على الإطلاق وخصوصاً الخبز والحلويات، ويتكون بشكل أساسي من دقيق القمح، ويتميّز باحتوائه على نسبةٍ كبيرة من الجلوتين (gelutin)، لذلك يمنع على من يعانون من حساسية تجاه مادة الجلوتين تناوله.

  • الدقيق الأسمر أو دقيق القمح الكامل: يتسم هذا الصنف من الدقيق بشموله على نسب رفيعة من الألياف، وشكل لونه يحود الى اللون للبنيّ، ويتم الاستحصال على هذا النوع بطحن وسحق حبوب القمح مع قشورها الخارجيّة، ويستعمل على مجال واسعٍ من اجل الأشخاص الراغبين في تقليل أوزانهم، ويستعمل في صنع الخبز والحلويات. وايضا لمن يعانون من امراض  السكري،

  • دقيق الكيك: يطلق عليه ايضا دقيق القمح، اذ يتم استخراجه من القمح اللين، ويحتوي على مقياس ضئيل من مادة الجلوتين(gelutin)، ويتصف بأن أساسه رخو وناعم، ويكون لونه أبيض ناصع، يُستخدم وبشكلٍ عام في تحضير البسكويت، والأغذية المخبوزة التي يتطلب إعدادها قليلا من مادة الجلوتين (gelutin).

  • دقيق الفطائر: هو الدقيق الذي يستعمل لخبيز الفطائر والمعجنات والبيتزا ، ويشتمل على نسب قليلةٍ من مادة الجلوتين(gelutin) لكنها اكثر من النسب التي يحتويها دقيق الكيك، ويكون لونه أقل بياضاً من لون دقيق الكيك، وأكثر بياضاً من لون طحين الخبز.

  • الدقيق الأبيض: هو الدقيق الذي نحصل عليه من خلال طحن القمح المقشّر، ويستعمل في صنع الحلويات والمعجّنات والخبز الأبيض الإفرنجي ، والمعكرونة، والبسكويت، والكعك.

  • دقيق الأرز: نحصل على هذا النوع من الدقيق من خلال  طحن حبوب الأرز، اذ لا يحتوي بتاتا على مادة الجلوتين (gelutin)، ممّا يجعله طعاما ملائما للأشخاص الذين لديهم حساسية ضد مادة الجلوتين، ويستعمل بشكل كبير الاعداد بعض أنواع الحلويات، وتحضير الخبز، وهو كثير الاستخدام في الهند.

  • دقيق الذرة : يتمّ استخراج هذا النوع بطحن حبّات الذرة، ويشمل نسبا عاليةٍ من النشا، ويُستخدم بشكلٍ كبير في المكسيك، وفي صناعة خبز التورتلا المكسيكي.

لتحميل البحث المدرسي عن الدقيق وانواعه على شكل ملف وورد من هنا  

يمكنكم ايضا مشاهدة بحث : 

بحث عن المسيرة الخضراء
بحث عن اضرار التدخين 
بحث عن المآثر التاريخية بالمغرب



كلمات دلالية : بحث عن الدقيق، بحث كامل عن الدقيق وانواعه، الدقيق ومصادره وانواعه، بحث مدرسي عن الدقيق او الطحين- da9i9