الوثائق اللازمة للحصول على بطاقة التعريف الوطنية بالمغرب وبطاقة التعريف الوطنية الالكترونية


 كيفية الحصول على على بطاقة التعريف الوطنية لأول مرة او تريد تغيير بطاقة التعريف الوطنية وما هي الاجراءات اللازمة للحصول على بطاقة التعريف الوطنية بالمغرب كل هذه الاجراءات تجدونها في المقالة التالية :



في جميع الحالات، يتعين تقديم الوثائق التالية :
 - شهادة الإقامة مسلمة بالوسط الحضري من طرف مصالح الأمن الوطني. وبالوسط القروي من طرف مصالح الدرك الملكي، وفي حال عدم وجودها فمن طرف السلطة الإدارية المحلية. أو شهادة التسجيل القنصلي متضمنة لعنوان السكنى بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج.
- 4 صور فوتوغرافية للتعريف متشابهة وحديثة وأمامية وذات خلفية فاتحة اللون من حجم 4.5 3.5 سنتمتر بوجه مكشوف وبدون نظارات قاتمة.
- واجبات التمبر 75 درهما
- استرجاع البطاقة الوطنية التي بحوزته.
وثائق تكميلية مطلوبة حسب الحالات:
1 - في حالة طلب البطاقة الوطنية لأول مرة (إجبارية عند بلوغ 18 سنة).أو في حالة تعويض البطاقة القديمة بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية. وجب اضافة ما يلي الى ما سبق ذكره اعلاه:
- رسم الولادة أو نسخة كاملة من سجل الحالة المدنية (مدة صلاحية الوثيقتين الأخيرتين يجب ألا تتجاوز ثلاثة أشهر) او نسخة مصورة من صفحة المعني بالأمر بالدفتر العائلي مع تقديم هذا الدفتر.
2 -  في حالةلا قدر الله تم  ضياع أو تمت سرقة البطاقة الوطنية القديمة أو البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية.
وجب اضافة ما يلي الى ما سبق ذكره اعلاه:
- يجب الادلاء بتصريح بالشرف محرر من طرف المعني بالأمر أو توقيع الاستمارة المنجزة مسبقا من طرف مصالح المديرية العامة للأمن الوطني.
3 - في حالة تغيير الاسم الشخصي أو العائلي أو تاريخ الولادة أو تصحيح مكان الازدياد أو رقم عقد الحالة المدنية أو النسب.يتم اضافة ما يلي الى ما سبق ذكره اعلاه:
- يتم الادلاء بوثائق إدارية وقضائية تشهد على تلك التغييرات حسب الحالات المقدمة.
4 - في حالة الشخص القاصر الذي يرغب في الحصول على جواز سفر بيومتري - 12 سنة فما فوق.
وجب اضافة ما يلي الى ما سبق ذكره أعلاه :
-نسخة مصورة من صفحة المعني بالأمر بالدفتر العائلي مع تقديم هذا الدفتر أو رسم الولادة أو نسخة كاملة من سجل الحالة المدنية (مدة الصلاحية ألا تتجاوز ثلاثة أشهر).
-المطبوع الخاص بطلب الحصول على جواز السفر موقع ومختوم من طرف السلطة الإدارية المحلية.
5 - في حالة إدراج العبارة الاختيارية "زوجة" أو "أرملة" أو "أرمل".
وجب اضافة ما يلي الى ما سبق ذكره اعلاه:
- نسخة مطابقة من عقد الزواج.
6 _ في حالة انتهاء صلاحية البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية.
او حالة تغيير عنوان مقر السكن الاعتيادي.
- لاشيء... فقط الوثائق العامة المذكورة اعلاه.





كلمات دلالية : بطاقة التعريف المغربية، كيفية الحصول على البطاقة الوطنية، بطاقة التعريف مغربية،   بطاقة التعريف الالكترونية، رقم بطاقة التعريف الوطنية، اجرارات الحصول على بطاقة التعريف الوطنية، الوثائق اللازمة للحصول على بطاقة التعريف الوطنية، كيف احصل على بطاقة التعريف الوطنية، الوثائق المطلوبة للحصول على بطاقة التعريف الوطنية، تجديد بطاقة التعريف الوطنية الالكترونية، سحب بطاقة التعريف الوطنية الالكترونية، الحصول على البطاقة الوطنية