بحث حول المآثر التاريخية بالمغرب بالصور ( للتحميل)

تتميز المنطقة المغربية بعدد هائل من المعالم التاريخية، التي تستمد عراقتها من فيح التاريخ، ومن ارتباطها بدول توالت على حكمها، ما يجعلها من اكبر الوجهات السياحية العالمية للعديد من سكان العالم ، التي لا يمكن لزائر أن يأتي دون أن زيارتها ، ونذكر لكم بعضها في المقال :





          قصر البديع : تم بناء هذا القصر في عام  1578 من السنة الميلادية ، اذ يتواجد في الجهة الشمالية الشرقية من القصبة، وبالتحديد بعد فوز المغاربة على الجيش البرتغالي في معركة وادي المخازن.

         مسجد الأندلسيين: بني في عام  859-860م اذ تم تشييده من طرف مريم أخت فاطمة الفهرية و شكله يرجع الحالي إلى زمن حكم الناصر الموحدي. وقد شهد إضافة نافورة ماء وخزانة في الحقبة المرينية. خلال الفترة العلوية قام السلطان المولى إسماعيل بمجموعة من إصلاحات.


·         أسوار فاس القديم : ترجع الأسوار المحيطة بفاس القديم او البالي إلى زمن الناصر الموحدي  من بين (1199-1213م). اذ ان الأبواب التي تخترقها تحمل معظمها القابا ترجع إلى زمن حكم الأدارسة والزناتيين (باب الجديد ، باب الفتوح ، باب الحمرة، باب الكنيسة)




·         باب دكالة وباب اغمات : يتواجد باب دكالة في الجهة الغربية منها، بينما يتواجد  باب أغمات في الجهة الشرقية منها، ويعتبران مدخلان رئيسيان من أسوار المدينة. أسوار مراكش: اذ تم بناءه ما بين عامي 1126م و 1127م.

·         القبة المرابطية : تقع في جهة الجنوب من ساحة بن يوسف، وقد شيدت أيام حكم المرابطيين، وتمتاز القبة بالشكل المستطيل، وبالنقوش الغنية على الواجهات الخارجية منها، وبمدخليها الشمالي والجنوبي الذين يشبها شكل حدوة فرس، وبمدخليها الشمالي والشرقي المشيدين على شكل قوسين مفصصين.

·         قبور السعديين : شُيدت في نهاية القرن 16 ومطلع 17 اذ تتواجد في حي القصبة، وبها تم دفن أفراد العائلة الملكية السعدية، كما أنّها تشتمل  على :
           
  1. قاعة الاثني عشر عموداً: هي مكان دفن جثمان السلطان أحمد المنصور، والسلاطين الثلاثة الذين تعاقبوا على الحكم من بعده
  2. قاعة المحراب : وهي عبارةٌ عن مسجدٍ صغيرٍ يحتوي على ثلاث ممرات مرتكزةٍ على قوائم مصنعة من الرخام.
  3. قاعة الكوات الثلاث : هي قاعة  ميزتها أنّها مطلية بالزخارف الجميلة.


يمكنكم تحميل البحث كامل على شكل word مع الصور من هنا 






يمكنكم ايضا مشاهدة بحث : 
بحث عن اضرار التدخين من هنا 
بحث عن المسيرة الخضراء
بحث عن الدقيق وانواعه ومصادره

بحث عن المآثر التاريخية بالمغرب




كلمات دلالية :  مآثر تاريخية المغرب، مجموعة المآثر التاريخية ، بحث حول المآثر التاريخية بالمغرب، بحث كامل عن المآثر التاريخية بالمغرب، maatir tarikhiya maroc


تعليقات